- يقوم صاحب العمل بالدخول إلى موقع الوزارة الإلكتروني "بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بأصحاب العمل الأفراد" من ثم تحديد خدمة "تسجيل بلاغ ترك عمل".
- يتم إختيار أحد العمال على رأس العمل و البدء في تسجيل البلاغ، حيث يقوم النظام بجلب صورة العامل من خلال الربط الإلكتروني مع شرطة عمان السلطانية، و إذا تعذر ذلك ينبغي على صاحب العمل إرفاق صورة العامل.
- يتم إرفاق مستند يثبت أداء أجور العامل لأخر ثلاثة أشهر في أحد المصارف المحلية و بعد ذلك يتم إكمال الحقول الأخرى مثل تاريخ ترك العمل و وصف واقعة ترك العمل.
- قبل تقديم البلاغ تظهر نافذة تحتوي نموذج عن الإعلان الذي سيتم نشره في موقع الوزارة الإلكتروني، يجب على صاحب العمل الإقرار بصحة البيانات قبل تأكيد تسليم طلب تسجيل البلاغ.
-يقوم موظف القسم المختص ببحث البلاغ و التحقق من إشتراطات التسجيل، و عند موافقة الوزارة على إستكمال الإجراءات تصبح حالة الطلب " بإنتظار إستكمال الإجراءات - الدفع ".
- يقوم صاحب العمل بالدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية و إختيار طلب تسجيل البلاغ و إجراء الدفع الإلكتروني لثمن تذكرة ترحيل العامل ومن ثم الدفع الإلكتروني لرسوم و غرامات إنتهاء تصريح العمل (إن وجدت).
- بعد الإنتهاء من دفع ثمن التذكرة والرسوم والغرامات( إن وجدت) تصبح حالة البلاغ "معتمد" و تصبح حالة العامل "تارك للعمل".
ملاحظة: ينبغي على صاحب العمل دفع ثمن التذكرة والرسوم والغرامات ( إن وجدت)خلال 7 أيام من تاريخ موافقة الوزارة على إستكمال إجراءات تسجيل البلاغ و إلا يعتبر الطلب لاغيا.