قطاع الوزير

مكتب الوزير

oman

وتختص بالآتي:

  • تنظيم المواعيد والمقابلات والاتصالات وحفظ الملفات والوثائق السرية المرتبطة بالوزير وضمان المحافظة على سريتها وسلامتها.
  • إعداد ومراجعة جداول أعمال ومحاضر اجتماعات المجالس واللجان التي يرأسها الوزير أو يشارك في عضويتها وينسق في تواريخ انعقادها ومتابعة تنفيذ ما تصدره من قرارات أو توصيات وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.
  • تلقي المكاتبات الواردة إلى الوزير وتسجيلها وإعدادها للعرض عليه وتنفيذ توجيهاته بشأنها وتوزيعها على التقسيمات التنظيمية المختصة لدراستها وفقاً لتعليماته.
  • التنسيق مع المديريات والدوائر المختصة بالوزارة في شأن إعداد البحوث والدراسات والتقارير التي يوجه الوزير بشأنها.
  • التنسيق مع المديريات والدوائر المختصة بالوزارة لتوفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوزير على اتخاذ القرارات المناسبة عند طلبه.
  • تدوين محاضر لقاءات الوزير مع الوفود الرسمية وفق توجيهاته.
  • متابعة الموضوعات التي تحال من الوزير للمديريات والدوائر بالوزارة وإعداد تقارير عما تم بشأنها.
  • تلقي الموضوعات والمخاطبات المتعلقة بالهيئات والمنظمات والمؤتمرات الإقليمية والعربية والدولية ذات الصلة باختصاصات الوزارة، والتنسيق بشأنها مع التقسيمات التنظيمية المختصة والجهات المعنية ورفع التوصيات المناسبة بشأنها.
  • إحالة الدراسات والموضوعات التي ترد من الهيئات والمنظمات إلى التقسيمات التنظيمية المختصة لاتخاذ اللازم ومتابعة التنفيذ.
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ خطة متكاملة لأنشطة العلاقات العامــة بالوزارة في ضــوء التوجيهات الصادرة في هذا الشـأن.
  • إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير عما تم إنجازه ومعوقات التنفيذ ــ إن وجدت ــ.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

دائرة التنسيق والمتابعة

وتختص بالآتي:

  • تنفيذ الخطط والبرامج والنظم بإتباع أساليب العمل الحديثة والمتفقة مع معايير الجودة في مجالي التنسيق والمتابعة.
  • تطبيق أساليب الإدارة الحديثة في مجال التنسيق والمتابعة.
  • تلقي الموضوعات الواردة لمكتب الوزير وتسجيلها وإعدادها للعرض على الوزير وتنفيذ ما يصدر بشأنها من توجيهات وإحالتها إلى مختلف التقسيمات التنظيمية للوزارة.
  • متابعة الموضوعات التي تحال من الوزير أو من رئيس مكتب الوزير إلى التقسيمات المختصة بالوزارة، ورفع تقارير بشأنها.
  • تسجيل الرسائل الصادرة وتأمين وصولها عبر القنوات المعتمدة إلى الجهات المختصة.
  • التنسيق مع المديريات والدوائر المختصة بالوزارة لتوفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوزير على اتخاذ القرارات المناسبة عند طلبه.
  • حفظ المعاملات والمذكرات والرسائل الخاصة بمكتب الوزير وفقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن.
  • الإشراف على أعمال الطباعة والتصوير للموضوعات المتعلقة بمكتب الوزير والقرارات والتعاميم الوزارية وترقيمها وتوزيعها على التقسيمات التنظيمية المختصّة والجهات المعنية.
  • تنظيم المواعيد والمقابلات والزيارات والاتصالات الخاصة بالوزير وإعداد ترتيبات استقبال الضيوف.
  • استقبال مراجعي مكتب الوزير واستلام طلباتهم الموجهة للوزير واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة بالوزارة.
  • المشاركة في إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

وتمارس الدائرة اختصاصاتها من خلال القسمين التاليين:

قسم التنسيق

ويختص بالآتي:

  • تنفيذ الإجراءات باتباع أساليب العمل الحديثة والمتفقة مع معايير الجودة في مجال التنسيق.
  • تطبيق أساليب الإدارة الحديثة في مجال التنسيق.
  • تنظيم كافة الموضوعات والتقارير التي ترد إلى الوزير من داخل وخارج الوزارة وإعدادها للعرض عليه وتنفيذ توجيهاته بشأنها.
  • تنظيم المواعيد والمقابلات والاتصالات الخاصة بالوزير وإعداد ترتيبات استقبال الضيوف.
  • استقبال مراجعي مكتب الوزير والرد على استفساراتهم واستلام طلباتهم وإحالتها إلى التقسيمات التنظيمية المختصة بالوزارة لدراستها وإعداد الردود اللازمة بشأنها.
  • التنسيق مع المديريات والدوائر المختصة بالوزارة لتوفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوزير على اتخاذ القرارات المناسبة عند طلبه.
  • إعداد التقارير الدورية عن الأعمال المنجزة بالقسم ودراسة المعوقات التي تواجه تنفيذها ورفعها إلى مدير الدائرة.
  • إجراء الاتصالات اللازمة مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز العمل.
  • تقديم المقترحات وتحديد الآليات المناسبة لتنفيذ خطط تطوير قدرات ومهارات موظفي القسم.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

قسم المتابعة

ويختص بالآتي:

  • تنفيذ الإجراءات باتباع أساليب العمل الحديثة المتفقة مع معايير الجودة في مجال المتابعة.
  • متابعة الموضوعات التي تحال من الوزير أو من رئيس مكتبه إلى التقسيمات التنظيمية المختصة بالوزارة، ورفع تقارير بشأنها.
  • متابعة تنفيذ التوجيهات الصادرة من الوزير.
  • الإشراف والمراجعة على البريد الوارد والصادر الخاص بمكتب الوزير وتأمين وصوله إلى التقسيمات التنظيمية المختصة.
  • دراسة المعوقات التي تواجه تنفيذ أعمال القسم ورفعها إلى مدير الدائرة.
  • إجراء اتصالات مع الجهات الداخلية والخارجية لمتابعة الموضوعات اللازمة لإنجاز العمل.
  • تقديم المقترحات وتحديد الآليات المناسبة لتنفيذ خطط تطوير قدرات ومهارات موظفي القسم.
  • رفع تقارير دورية عن مجريات العمل بالقسم والموضوعات الواردة وما تم بشأنها وإجراءات متابعتها.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

دائرة المجالس واللجان 

وتختص بالآتي:

  • التحضير لكافة أعمال المجالس واللجان التي يرأسها الوزير أو يشارك في عضويتها ودراسة الموضوعات المعروضة حسب توجيهاته بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة والجهات المعنية.
  • توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوزير على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يختص بالموضوعات المتعلقة بالمجالس واللجان عند طلبه.
  • التنسيق بين أعضاء المجالس واللجان بشأن تواقيت انعقاد الاجتماعات وأولويات الموضوعات بجداول الأعمال.
  • متابعة أعمال المجالس واللجان التي يرأسها الوزير أو يكون عضوا فيها والقرارات والتوصيات التي تصدر عنها وآليات تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • إخطار الجهات المختصة بالقرارات التي تصدر عن المجالس واللجان ومتابعة تنفيذها.
  • المشاركة في إعداد الملفات وتلخيص المذكرات التي تخص أعمال المجالس واللجان بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • حفظ ملفات ومحاضر اجتماعات المجالس واللجان والمحافظة على سريتها.
  • المشاركة في إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

وتمارس الدائرة اختصاصاتها من خلال التقسيمات التالية:

قسم المجالس

ويختص بالآتي:

  • التحضير لكافة أعمال المجالس التي يرأسها الوزير أو يشارك في عضويتها ودراسة الموضوعات المعروضة حسب توجيهاته بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة والجهات المعنية.
  • توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوزير على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يختص بالموضوعات المتعلقة بالمجالس عند طلبه.
  • التنسيق بين أعضاء المجالس بشأن تواقيت انعقاد الاجتماعات وأولويات الموضوعات بجداول الأعمال.
  • متابعة أعمال المجالس التي يرأسها الوزير أو يكون عضوا فيها والقرارات والتوصيات التي تصدر عنها وآليات تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • إخطار الجهات المختصة بالقرارات التي تصدر عن المجالس ومتابعة تنفيذها.
  • المشاركة في إعداد الملفات وتلخيص المذكرات التي تخص أعمال المجالس بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • حفظ ملفات ومحاضر اجتماعات المجالس والمحافظة على سريتها.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

قسم اللجان

ويختص بالآتي:

 

  • التحضير لكافة أعمال اللجان التي يرأسها الوزير أو يشارك في عضويتها ودراسة الموضوعات المعروضة حسب توجيهاته بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة والجهات المعنية.
  • توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوزير على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يختص بالموضوعات المتعلقة باللجان.
  • التنسيق بين أعضاء اللجان بشأن تواقيت انعقاد الاجتماعات وأولويات الموضوعات بجداول الأعمال.
  • متابعة أعمال اللجان التي يرأسها الوزير أو يكون عضوا فيها والقرارات والتوصيات التي تصدر عنها وآليات تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • إخطار الجهات المختصة بالقرارات التي تصدر عن اللجان ومتابعة تنفيذها.
  • المشاركة في إعداد الملفات وتلخيص المذكرات التي تخص أعمال اللجان بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • حفظ ملفات ومحاضر اجتماعات اللجان والمحافظة على سريتها.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

دائرة التعاون الدولي

وتختص بالآتي:

  • تنفيذ خطط وبرامج التعاون الدولي المرتبطة باختصاصات الوزارة.
  • إجراء الاتصالات بالهيئات والمنظمات الدولية لتنفيذ السياسة الموضوعة والمعتمدة للوزارة في مجال توطيد العلاقات معها .
  • متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن المنظمات والمؤتمرات التي تشارك الوزارة في عضويتها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة والجهات المعنية.
  • تلقي الموضوعات والمخاطبات المتعلقة بالهيئات والمنظمات والمؤتمرات الإقليمية والعربية والدولية ذات الصلة باختصاصات الوزارة، والتنسيق بشأنها مع التقسيمات التنظيمية المختصة والجهات المعنية ورفع التوصيات المناسبة بشأنها.
  • إحالة الدراسات والموضوعات التي ترد من الهيئات والمنظمات إلى التقسيمات التنظيمية المختصة لاتخاذ اللازم ومتابعة التنفيذ.
  • التنسيق مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية فيما يتعلق بالمشاركة في المؤتمرات والفعاليات الخارجية ذات العلاقة بأنشطة الوزارة المختلفة.
  • دراسة وتقييم ومتابعة الموضوعات الواردة من الهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية المختلفة، والتنسيق بشأنها مع التقسيمات التنظيمية المختصة والجهات المعنية.
  • المشاركة في المؤتمرات واجتماعات الهيئات والمنظمات الإقليمية والعربية والدولية.
  • تقييم البرامج التي تقدمها الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، وإعداد تقارير بشأنها.
  • متابعة اشتراك الوزارة في الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.
  • المشاركة في إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

وتمارس الدائرة اختصاصاتها من خلال التقسيمات التالية:

قسم شؤون مجلس التعاون

ويختص بالآتي:

  • التحضير للمشاركة في مؤتمرات مجلس التعاون لدول الخليج العربية ذات الصلة بعمل الوزارة ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها.
  • تلقي تقارير مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإعداد الرد عليها بعد مراجعة التقسيمات التنظيمية المختصة بالوزارة.
  • التنسيق مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن برامج الدورات التدريبية المشتركة.
  • إعداد التقارير السنوية عن مشاركة الوزارة في مؤتمرات مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.


قسم المنظمات الدولية

ويختص بالآتي:

  • التحضير للمشاركة في مؤتمرات المنظمات الدولية ذات الصلة بعمل الوزارة ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها.
  • تلقي جداول أعمال مؤتمرات المنظمات الدولية ذات الصلة بعمل الوزارة ووثائقها وتقاريرها.
  • تلقي تقارير المنظمات الدولية وإعداد الرد عليها بعد مراجعة التقسيمات التنظيمية المختصة بالوزارة.
  • التنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة والجهات المعنية حول متابعة إجراءات التصديق على الاتفاقيات التي ترغب السلطنة في التوقيع عليها.
  • التنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة لمراجعة قائمة المعايير الدولية ذات العلاقة باختصاصات الوزارة من أجل تطوير كفاءة الوزارة للوفاء بكافة التزاماتها تجاه المنظمات الدولية.
  • العمل مع الجهات المعنية والشركاء الاجتماعيين لمراجعة الاتفاقيات الدولية ومذكرات التفاهم الثنائية.
  • وضع خطة عمل لتفعيل الاتفاقيات الدولية المصادق عليها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • التنسيق مع المنظمات الدولية ذات الصلة بعمل الوزارة بشأن برامج الدورات التدريبية الدولية.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

دائرة العلاقات العامة

وتختص بالآتي:

  • استقبال وتوديع ضيوف الوزارة وإعداد برامج زياراتهم وتيسير سبل إقامتهم وتنقلهم.
  • وضع الخطط والبرامج للأنشطة الاجتماعية والثقافية بموظفي الوزارة ومتابعة تنفيذها.
  • تنظيم الفعاليات والندوات والمعارض والمحاضرات داخل الوزارة وخارجها حسب التعليمات الصادرة بشأنها.
  •  المشاركة في الإعداد للندوات والمؤتمرات التي تعقدها الوزارة بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة.
  • استخراج التأشيرات لموظفي الوزارة العمانيين للزيارات والمهام ذات الصلة بالوظيفة وكذلك تأشيرات الدخول والإقامة لموظفي الوزارة غير العمانيين وأسرهم وتجديدها في مواعيدها.
  • إصدار دليل هاتف الوزارة ومجلد القرارات والتعاميم الصادرة عن الوزارة.
  • إصدار دليل أسماء ووظائف كبار المسؤولين بالدولة، والعمل على تحديثه.
  • إعداد خطة متكاملة لأنشطة العلاقات العامــة بالوزارة في ضــوء التوجيهات الصادرة في هذا الشـأن.
  • المشاركة في إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

وتمارس الدائرة اختصاصاتها من خلال القسمين التاليين:

قسم الاستقبال والضيافة

ويختص بالآتي:

  • إعداد بطاقات الدعوة ومتابعة طباعتها مع التقسيم المختص، وإرسالها للمدعوين.
  • استقبال وتوديع ضيوف الوزارة وإعداد الترتيبات اللازمة لإقامتهم وتنقلاتهم وتنفيذ برامج زياراتهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراج وتجديد جوازات سفر المهمات الرسمية الخاصة بموظفي الوزارة.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة بتأشيرات الإقامة وتجديد جوازات سفر الموظفين غير العمانيين وعائلاتهم لدى الجهات المختصة.
  • إعداد دليل هاتف الوزارة ومجلد القرارات والتعاميم الصادرة عن الوزارة.
  • تقديم الكتيبات التعريفية عن الوزارة والسلطنة للزوار.
  • إعداد سجل للإحصائيات بأعداد الزوار والوفود التي قامت بزيارة الوزارة.
  • حفظ ما تحتويه الدائرة من هدايا وصور ولوازم الضيافة.
  • المشاركة في الإعداد والتحضير للفعاليات والمناسبات التي تنظمها الوزارة.
  • تمثيل الوزارة في اللجان المكلفة بالإعداد والتحضير للمناسبات الوطنية.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصه.

 

قسم الأنشطة الثقافية والاجتماعية

ويختص بالآتي:

  • إعداد الخطط والبرامج للأنشطة الثقافية والاجتماعية لموظفي الوزارة وتوفير المتطلبات اللازمة لتنفيذها.
  • المشاركة في تجهيز وإعداد قاعات الاجتماعات بالتنسيق مع الدوائر المختصة.
  • العمل على تنظيم الفعاليات والندوات والمعارض والمحاضرات داخل الوزارة وخارجها حسب التعليمات الصادرة بشأنها، والتنسيق بشأنها مع الجهات الحكومية والخاصة.
  • إعداد جدول زمني للأنشطة الثقافية والاجتماعية لموظفي الوزارة بالتنسيق مع مختلف المديريات والدوائر المختصة.
  • تنظيم المناسبات والحفلات الترفيهية والرحلات السياحية الداخلية لموظفي الوزارة وأسرهم.
  • إعداد كتيب فعاليات الوزارة ومتابعة طباعتها بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
  • التنسيق مع مؤسسات القطاع الخاص بشأن الحصول على حوافز وخصومات لموظفي الوزارة.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.


دائرة التدقيق الداخلي

وتختص بالآتي:

  • التحقق من تطبيق القوانين واللوائح والقرارات والنظم والمنشورات والإجراءات المالية والإدارية المقررة وبصفة خاصة ما يتعلق منها بالمحافظة على المال العام واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة مخالفتها.
  • وضع الخطة السنوية العامة للتدقيق للوزارة وعرضها على الوزير للاعتماد وتنفيذها بعد الاعتماد.
  • تدقيق ومراجعة سندات الصرف للمصروفات الإنمائية والجارية التي تخص الوزارة وذلك للتحقق من صحتها ومطابقتها للقوانين واللوائح والنظم المالية والإدارية المقررة.
  • مراجعة أعمال الخزائن والحسابات والسلف والمخازن والسيارات ووسائل النقل والقوائم الختامية، والسجلات المخصصة لقيد الأموال الثابتة والمنقولة لدى الوزارة.
  • القيام بالجرد الدوري والمفاجئ لمحتويات الخزائن للتأكد من سلامة الأرصدة.
  • التدقيق على إيرادات الوزارة والتحقق من صحة الإجراءات التي تكفل تحصيل المستحق منها.
  • تلقي تقارير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة التي تحال من الوزير المتضمنة نتائج تدقيق حسابات الوزارة وفحص أعمالها الإدارية والمالية وإحالتها إلى المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية والدوائر المعنية لاقتراح الرد عليها وتلقي هذه الاقتراحات ودراستها ورفع نتيجة الدراسة للوزير.
  • إعداد تقارير دورية بنتائج فحص ومراجعة التقسيمات التنظيمية المعنية بالوزارة وإخطار هذه التقسيمات بنسخة من هذه التقارير لإجراء التعديلات أو التصحيحات اللازمة.
  • إعداد تقارير ربع سنوية تتضمن نتيجة فحص حسابات الوزارة ومركزها المالي وملخصاً للملاحظات والتوصيات التي وردت في التقارير الدورية.
  • فحص ومراجعة إجراءات الضبط الداخلي والتحقق من التزام التقسيمات المعنية بتطبيقها للإجراءات المقررة وفق اختصاصاتها ، ورفع التقارير اللازمة بنتائج الفحص للوزير، واقتراح الإجراءات اللازمة لتحسينها وتلافيها مستقبلاً.
  • التحقق من أن العمليات والقيود والأنظمة المحاسبية والبيانات الإحصائية والالتزامات والسجلات المالية المختلفة في تنفيذ أعمال الوزارة تؤدى بالشكل السليم ورفع التقارير اللازمة.
  • إبداء الرأي في شأن الخسائر التي قد تلحق بالأموال العامة المخصصة للوزارة ، والتحقق من كفاية الاحتياطات المتخذة لحماية أصول وممتلكات الوزارة، واقتراح الإجراءات اللازمة التي تمكن الوزارة من القيام بعملها بالشكل الصحيح.
  • متابعة وفحص ومراجعة تنفيذ موازنة الوزارة والتحقق من مدى تقيد التقسيمات المعنية بالإجراءات المقررة وفق ما جاء بالقانون المالي ولائحته التنفيذية.
  • فحص كافة الإجراءات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية بالوزارة والتأكد من أنها تتم وفق القوانين واللوائح المنظمة لذلك.
  • مراجعة وفحص أعمال اللجان وفرق العمل الخاصة بالاختيار والتوظيف وبعثات الموظفين التي يتم اختيارها من قبل الوزارة والتأكد من أنها تتم وفق النظم والقواعد القانونية.
  • دراسة الاحتياجات التدريبية والبرامج وورش العمل اللازمة لتأهيل موظفي الدائرة والتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة لتوفير ذلك.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

وتمارس الدائرة اختصاصاتها من خلال الأقسام التالية:

قسم تدقيق الإيرادات

ويختص بالآتي:

  • مراجعة الإيرادات للتحقق من تحصيل جميع المبالغ المستحقة كإيرادات بما يتفق وأحكام القانون المالي وكذلك العقود والاتفاقيات المبرمة في هذا الشأن.
  • مراجعة كشوف إيرادات الوزارة والتحقق من توريدها لحسابها، ومن إضافتها للبنود المخصصة وفقاً لتصنيف الميزانية العامة ومن توريدها لوزارة المالية وفقاً لأحكام القانون المالي ولائحته التنفيذية والقرارات والمنشورات والتعاميم المالية.
  • التحقق من تطبيق الإجراءات التي تكفل تحصيل الإيرادات المستحقة للوزارة، وخاصة الإجراءات المنصوص عليها في القانون المالي ولائحته التنفيذية فيما يتعلق بتحصيل الضرائب والرسوم وغيرها من المبالغ المستحقة لوحدات الجهاز الإداري للدولة.
  • الإبلاغ عن أي تجاوز يتسبب عنه ضياع حق من حقوق الدولة لاتخاذ الإجراء المناسب بشأنه.
  • الاحتفاظ بالسجلات والملفات المرتبطة بأداء العمل.
  • إعداد تقارير دورية بنتائج الفحص تتضمن المخالفات التي أسفرت عنها المراجعة والفحص وأسبابها ووسائل تلافيها وطرق علاجها، وإخطار التقسيمات المعنية بالوزارة بنسخة من هذه التقارير لإجراء التعديلات أو التصحيحات اللازمة.
  • اقتراح النظم الكفيلة بالرقابة المالية وإجراءات الضبط الداخلي لدى التقسيمات التي يقوم بالتدقيق عليها، أو تعديلها بما يتفق وطبيعة اختصاصات وأعمال الوزارة وهيكلها التنظيمي.
  • تدقيق طلبات الاسترداد المحالة للقسم.
  • التحقق من أحقية الاسترداد وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في هذا الشأن، وإبداء الرأي في شأن أحقية استرجاع المبالغ المحصلة بالزيادة أو بالخطأ.
  • التحقق من إجراءات الضبط في شأن عمليات الاستعاضة.
  • إعداد التقارير الدورية والسنوية حول سير إجراءات العمل بالقسم.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم تدقيق المصروفات

ويختص بالآتي:

  • مراجعة سندات الصرف - قبل الصرف - للمصروفات الجارية والإنمائية لديوان عام الوزارة للتحقق من أن الإنفاق تم وفقا للقوانين واللوائح والنظم والإجراءات المالية المقررة وبصفة خاصة القانون المالي وقانون المناقصات وقانون الخدمة المدنية وكذلك العقود والارتباطات التي تكون مبرمة في هذا الشأن.
  • مراجعة المبالغ بسندات الصرف للمصروفات الجارية والإنمائية بما يتفق مع الموازنة المعتمدة.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لترشيد الإنفاق بالتنسيق مع الأقسام الأخرى ذات العلاقة فيما يتعلق بالمصروفات الجارية والإنمائية.
  • إعداد تقارير دورية بنتائج الفحص تتضمن المخالفات التي أسفر عنها الفحص وأسبابها ووسائل تلافيها وطرق علاجها فيما يتعلق بالمصروفات الجارية والإنمائية ، وإخطار التقسيمات المعنية بالوزارة بنسخة من هذه التقارير لإجراء التعديلات أو التصحيحات اللازمة والعمل على تلافيها مستقبلاً.
  • تدقيق الالتزامات الخاصة بالمناقصات وخاصّة عروض الأسعار والتحليل المالي المرفق بالمناقصة.
  • تدقيق مستندات المشاريع والأوامر التغيرية المرتبطة بها وشهادات الاستلام وشهادات الدفع وأوراق الإحالة ومطابقتها لقانون المناقصات والعقد الموحد الخاص بالأعمـال الإنشائية.
  • التحقق من صرف مستحقات المشاريع والعطاءات حسب قيمة الأعمال المنفذة في كل دفعة.
  • مخاطبة وزارة المالية والبنوك بشأن الإفراج عن الضمانات البنكية الخاصة بالاتفاقيات والعقود المبرمة مع الوزارة.
  • مراجعة الالتزامات المالية وسندات الصرف المتعلقة بالموظفين المبعوثين للدراسات العليا والتعليم الجامعي بناء على ما ورد في قانون البعثات والإعانات الدراسية ولائحته التنفيذية والالتزامات المالية الخاصة بالبرامج التدريبية الداخلية والخارجية والتأكد من تطبيق قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية في احتساب المبالغ المستحقة للموفدين.
  • مراجعة أعمال السلف المستديمة والمؤقتة.
  • مراجعة سندات صرف الاتفاقيات ومتابعة تسجيل الدفعات في سجل الدفعات الجزئية.
  • مراجعة سندات الصرف الخاصة باستئجار عقارات للوزارة وسكن لموظفي الوزارة غير العمانيين ومتابعة التسجيل في سجل الإيجارات.
  • اقتراح النظم الكفيلة بالرقابة المالية وإجراءات الضبط الداخلي لدى الوزارة أو تعديلها بما يتفق وطبيعة اختصاصات وأعمال الوزارة وهيكلها التنظيمي.
  • إعداد التقارير الدورية والسنوية حول سير إجراءات العمل بالقسم.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

قسم تدقيق المعاملات الالكترونية

ويختص بالآتي:

  • مراجعة صحة المعاملات الالكترونية المتعلقة بالإيرادات والمصروفات والتدقيق في التعديلات أو التغييرات المدخلة عليها وذلك بالتنسيق مع دائرة أمن المعلومات الالكترونية
  • مراجعة صحة المعاملات الالكترونية المتعلقة بالأعمال الإدارية الخاصة بكافة أوجه عمل الوزارة لاسيما التراخيص وتحصيل الضرائب والرسوم ومنح الامتيازات والإعفاءات والتنازلات والتدقيق في التعديلات أو التغييرات المدخلة عليها وذلك بالتنسيق مع دائرة أمن المعلومات الالكترونية.
  • مراجعة صحة وموثوقية المستندات والبيانات والمعلومات الالكترونية المصاحبة والمكملة للمعاملات الإدارية والمالية للوزارة بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة بالوزارة ومع الجهات المعنية.
  • اقتراح التعديلات الضرورية على النظم والتطبيقات الالكترونية المستخدمة في كافة معاملات الوزارة بما يلائم القوانين واللوائح والنظم والإجراءات المالية المقررة وبصفة خاصة القانون المالي وقانون المناقصات وقانون الخدمة المدنية وكذلك العقود والارتباطات التي تكون مبرمة في هذا الشأن ويلائم مبادئ إحكام الرقابة وفعالية الأداء.
  • إعداد تقارير دورية بنتائج أعمال المراجعة تتضمن المخالفات والنقائص التي أسفرت عنها وأسبابها ووسائل تلافيها وطرق علاجها وإخطار التقسيمات المعنية بالوزارة بنسخة من هذه التقارير لإجراء التعديلات أو التصحيحات اللازمة والعمل على تلافيها مستقبلاً.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم الرقابة الإدارية والمالية

ويختص بالآتي:

  • الرقابة على الإجراءات المتعلقة بالتوظيف.
  • الرقابة اللاحقة لكافة الإجراءات والأعمال المتعلقة بإدارة الموارد البشرية بالوزارة وإجراءات إيفاد الموظفين بالمهمات الرسمية والبعثات العلمية والتدريب والتأكد من أنها تتم وفق القوانين واللوائح المنظمة لذلك.
  • فحص ومراجعة طلبات سير إجراءات تراخيص العمل المقدمة للوزارة أو التراخيص الصادرة منها والخاصة باستقدام وعمل القوى العاملة.
  • فحص ومراجعة طلبات سير إجراءات بطاقات العمل المقدمة للوزارة أو بطاقات العمل الصادرة منها والخاصة بالتصريح بعمل القوى العاملة والتحقق من مدى التقيَد بالقوانين والقرارات المالية المنظمة للتصريح والعمل.
  • فحص ومراجعة سير إجراءات التراخيص الأخرى التي تمنحها الوزارة لمزاولة أية أعمال وتصدرها الوزارة والتحقق من مدى التقيَد بالقوانين والقرارات المنظمة للتصريح والعمل.
  • الإبلاغ عن أي تجاوز يتسبب عنه ضياع حق من حقوق الدولة لاتخاذ الإجراء المناسب بشأنه.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة اكتشاف أي مخالفات مالية بالوزارة مع إخطار الجهات المختصة بذلك.
  • اقتراح النظم الكفيلة بالرقابة المالية وإجراءات الضبط الداخلي أو تعديلها بما يتفق مع طبيعة اختصاصات الوزارة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • إعداد تقارير دورية بنتيجة فحص أي مخالفات أو موضوعات أخرى لها أهمية خاصة يقررها الوزير أو من يفوضه فحصها.
  • فحص الدفاتر والحسابات والسجلات والمستندات المالية والمحاسبية وما يرتبط بها ومراجعتها وفقاً للخطة العامة للتدقيق السنوي للوزارة.
  • مراجعة القوائم الختامية الخاصة بالوزارة وفحص الحساب الختامي بعد انتهاء السنة المالية وإعداد تقرير في هذا الشأن.
  • مراجعة الكشوف الخاصة بالشطب أو البيع للمواد المراد بيعها أو شطبها حسب القانون المالي.
  • التحقق من تطبيق القوانين واللوائح والقرارات والنظم والإجراءات المتعلقة بالمحافظة على المال العام، وبصفة خاصة الأموال الثابتة والمنقولة المخصصة للوزارة.
  • مراجعة أعمال خزائن الوزارة.
  • مراجعة أعمال المركبات ووسائل النقل الخاصة بالوزارة.
  • إجراء الجرد المفاجئ للمخازن وللخزائن والسلف المستديمة والمؤقتة من الأموال الثابتة أو المنقولة المخصصة للوزارة.
  • إبداء الرأي في شأن الطلبات المتعلقة بشطب قيمة الخسائر التي تلحق الأموال العامة المخصصة للوزارة، وذلك قبل عرضها على وزارة المالية.
  • اقتراح النظم الكفيلة بالرقابة المالية وإجراءات الضبط الداخلي لدى الوزارة أو تعديلها بما يتفق وطبيعة اختصاصات وأعمال الوزارة وهيكلها التنظيمي.
  • فحص أية مخالفات أو موضوعات أخرى ذات أهمية خاصة يتم فحصها بتكليف أو توجيه من الوزير أو من يفوضه.
  • إعداد تقارير دورية بنتائج الفحص تتضمن المخالفات التي أسفر عنها الفحص وأسبابها ووسائل تلافيها، وإخطار التقسيمات المعنية بالوزارة بنسخة منها لإجراء التعديلات والتصحيحات اللازمة، والعمل على تلافيها مستقبلاً.
  • الاحتفاظ بالسجلات والملفات المرتبطة بأداء العمل.
  • مراجعة فاعلية الأنظمة المحاسبية والأنظمة الرقابية الداخلية المعمول بها بالوزارة وتقييمها.
  • تلقي تقارير نتائج الفحص التي ترد من أقسام الدائرة المختلفة سواء كانت الدورية، أو الربع سنوية والسنوية أو بنتيجة فحص أي مخالفات أو موضوعات أخرى ذات أهمية خاصة.
  • إعداد تقرير ربع سنوي يتضمن أهم ما أسفرت عنه دراسة هذه التقارير من ملاحظات والتوصيات بشأنها ورفعه لعرضه على الوزير.
  • اقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لتلافي المخالفات المالية التي تتضمنها تقارير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وإخطار التقسيمات التنظيمية المختصّة بالتوصيات التي تصدر في هذا الشأن.
  • إعداد التقارير الدورية والسنوية حول سير إجراءات العمل بالقسم.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.


أقسام التدقيق الداخلي بالمديريات العامة للعمل وإدارات العمل في المحافظات

وتختص بالآتي:

  • التحقق من تطبيق القوانين واللوائح والقرارات والنظم والمنشورات والإجراءات المالية والإدارية المقررة وبصفة خاصة ما يتعلق منها بالمحافظة على المال العام واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة مخالفتها، وذلك بالتقسيمات التنظيمية خارج ديوان عام الوزارة التي تتبع المديرية العامة للعمل (إدارة العمل) بالمحافظة.
  • مراجعة سندات الصرف للمصروفات الجارية وخاصة الرواتب ومستحقات موظفي الوزارة بالمحافظة قبل الصرف وسندات القيد والتسوية، ذلك بالتحقق من تطبيق قانون توقيع المعاملات المالية الخارجية والداخلية، والقانون المالي واللوائح والقرارات الوزارية والمنشورات والتعاميم المالية والإدارية الصادرة تنفيذاً له، وقانون الخدمة المدنية واللوائح والقرارات والتعاميم المنظمة له.
  • التأكد من صحة المصروفات الجارية وفقا لبنود الموازنة الجارية العامة.
  • التأكد من أن المبلغ بسند الصرف هو المبلغ الصحيح وفي حدود الموازنة الجارية المعتمدة بعد مراجعة بياناته ومطابقته بالحاسب الآلي.
  • إعادة سندات الصرف إلى ذات الجهة المختصة بالمصروفات في حالة وجود أي نقص أو خطأ أثناء المراجعة لإجراء التعديلات أو التصحيحات اللازمة.
  • إخطار الرئيس المباشر في حالة وقوع أية مخالفات لأحكام القوانين المالية المعمول بها.
  • مراجعة سندات صرف الاتفاقيات ومتابعة تسجيل الدفعات في سجل الدفعات الجزئية.
  • مراجعة سندات الصرف الخاصة باستئجار عقارات للوزارة وسكن لموظفي الوزارة الوافدين بالجهات التابعة للوزارة بالمحافظة ومتابعة التسجيل في سجل الإيجارات.
  • اتحاذ الإجراءات اللازمة لترشيد الإنفاق بالتنسيق مع الأقسام الأخرى ذات العلاقة.
  • مراجعة أعمال السلف المستديمة والمؤقتة بالجهات التابعة للوزارة بالمحافظة وعلى أن تراعى بصفة خاصة أحكام اللائحة التنفيذية للقانون المالي.
  • مراجعة أعمال الخزائن والحسابات والسلف والمخازن والمركبات ووسائل النقل.
  • تدقيق إيرادات الوزارة بالمحافظة واتخاذ الإجراءات التي تكفل تحصيل المستحق منها.
  • إجراء الجرد المفاجئ للمخازن وللخزائن والسلف المستديمة والمؤقتة من الأموال الثابتة أو المنقولة المخصصة للوزارة.
  • مراجعة فاعلية الأنظمة المحاسبية والأنظمة الرقابية الداخلية المعمول بها وتقييمها.
  • المحافظة على أصول الوزارة من سوء الاستخدام وحمايتها بوضع الضوابط واتخاذ الإجراءات الكفيلة بذلك.
  • إبداء الرأي في شأن أحقية استرداد المبالغ المحصلة بالزيادة أو بالخطأ.
  • فحص ومراجعة إجراءات الضبط الداخلي والتحقق من التزام التقسيمات المعنية بتطبيقها للإجراءات المقررة وفق اختصاصاتها رفع التقارير اللازمة بنتائج الفحص، واقتراح الإجراءات اللازمة لتحسينها وتلافيها مستقبلاً.
  • فحص ومراجعة طلبات سير إجراءات تراخيص العمل وبطاقات العمل واستمارات التحصيل والتحقق من مدى التقييد بالقوانين والقرارات المنظمة لها.
  • فحص الدفاتر والحسابات والسجلات والمستندات المالية والمحاسبية وما يرتبط بها ومراجعتها وفقاً لبرنامج سنوي يعتمد من الوزير قبل بداية السنة المالية.
  • مراجعة أعمال خزينة المديرية (الإدارة) وعلى أن تراعى وبصفة خاصة أحكام اللائحة التنفيذية للقانون المالي.
  • تدقيق الطلبات المحالة للقسم حول استرداد نصف الرسم للرسوم المسددة عن سنتين.
  • اقتراح الأساليب التي تساعد على تطوير العمل وإنجازه بكفاية تامة وذلك في إطار القواعد والسياسات التي تحددها القوانين والقرارات والنظم.
  • إعداد تقارير دورية بنتائج الفحص تتضمن المخالفات التي أسفر عنها الفحص وأسبابها وطرق علاجها ووسائل تلافيها، ويتم إخطار التقسيمات المعنية بالجهات التابعة للوزارة بالمحافظة بنسخة من هذه التقارير لإجراء التعديلات أو التصحيحات اللازمة، والعمل على تلافي المخالفات في المستقبل.
  • اقتراح النظم الكفيلة بالرقابة المالية وإجراءات الضبط الداخلي لدى الوزارة أو تعديلها بما يتفق وطبيعة اختصاصات وأعمال الوزارة وهيكلها التنظيمي.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

مكتب الأمن

ويختص بالآتي:

  • الإشراف على النواحي الأمنية داخل سور ومباني الوزارة والمنشآت التابعة لها ومتابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة لذلك.
  • مراقبة عملية دخول المراجعين لمبنى الوزارة والتأكد من خلوها بعد انتهاء الدوام الرسمي.
  • المتابعة الميدانية والإدارية لمنشآت الوزارة.
  • إصدار بطاقات دخول للموظفين الذين يكلفون بأعمال إضافية بعد انتهاء الدوام الرسمي، وكذلك عمال الشركات الأخرى الذين تتعاقد معهم الوزارة.
  • القيام بجولات تفتيشية بين حين وآخر لكافة التقسيمات التنظيمية بالوزارة وفي فترات غير منتظمة للبحث عن أية مخالفات أو أية نقاط ضعف في نظام أمن المكاتب ورفع تقرير بالنتائج للوزير.
  • نشر الوعي الأمني بين الموظفين بشأن طبيعة المعاملات وكيفية المحافظة على سريتها وتوعيتهم أمنياً بشكل مستمر.
  • توفير نماذج الاستمارة الأمنية الخاصة بالمرشحين للتعيين في الوزارة والإشراف على تعبئتها بالبيانات المطلوبة وإبلاغ دائرة الموارد البشرية برد الجهات الأمنية.
  • مخاطبة الجهات المختصة للحصول على نتيجة البراءة الأمنية والصحيفة الجنائية سواءً عند التعيين أو الترقية أو النقل، وغير ذلك من المواضيع.
  •  الإشراف على حراس الأمن بالوزارة.
  • حماية المواد المصنفة والمحافظة على سريتها.
  • إجراء التحقيق في حالات فقدان أية مواد مصنفة أو تعرضها للإطلاع من قبل أشخاص لا يحق لهم الإطلاع عليها ورفع تقرير بذلك للوزير.
  • حفظ التقارير المتعلقة بكل موظف في ملفه السري والمحافظة على سريتها.
  • المشاركة في تنظيم المناسبات والفعاليات بالوزارة بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة بالوزارة.
  • المشاركة في اللجان المتعلقة بالأمن والسلامة وتنظيم المرور بالوزارة والمنشآت التابعة لها.
  • إعــداد وتنفيذ خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

ويمارس المكتب اختصاصاته من خلال الأقسام التالية:

قسم بيانات الموظفين

ويختص بالآتي:

  • تعبئة وطباعة الاستمارات الأمنية الخاصة بتعيين الموظفين.
  • الإعداد للإجراءات الأمنية المكملة للترقيات والنقل وتغيير الاسم.
  • مخاطبة الجهات المختصة للحصول على نتيجة البراءة الأمنية والصحيفة الجنائية سواءً عند التعيين أو الترقية أو النقل، وغير ذلك من المواضيع.
  • حفظ التقارير والأوراق ذات الصلة بالملفات الأمنية المتعلقة بكل موظف في ملفه السري والمحافظة على سريتها.
  • فتح وإعداد وترتيب الملفات الأمنية الحديثة والقديمة الخاصة بالموظفين.
  • اقتراح خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالدائرة وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف المكتب .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم أمن المنشآت والأفراد

ويختص بالآتي:

  • القيام بجولات تفتيشية بين حين وآخر لكافة التقسيمات التنظيمية بالوزارة وفي فترات غير منتظمة للبحث عن أية مخالفات أو أية نقاط ضعف في نظام أمن المكاتب ورفع تقرير بالنتائج للوزير.
  • الإشراف على حراس الأمن بالوزارة والمنشآت التابعة لها.
  • توزيع حراس الأمن على المواقع المخصصة لهم بالوزارة.
  • مراقبة عملية دخول وخروج المراجعين لمبنى الوزارة والتأكد من خلوها بعد انتهاء الدوام الرسمي.
  • المتابعة الميدانية والإدارية لمنشآت الوزارة.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار تصاريح دخول للموظفين الذين يكلفون بأعمال إضافية بعد انتهاء الدوام الرسمي، وكذلك عمال الشركات الأخرى الذين تتعاقد معهم الوزارة.
  • اقتراح خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالدائرة وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف المكتب .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

دائرة المعلومات

وتختص بالآتي :ـ

  • العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة بالمعاملات الخاصة بالتعيين والترقية ونقل الخدمات وتغيير الأسماء وإنهاء الخدمة وتعديل الأوضاع بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • دراسة ومراجعة المعاملات الأمنية الواردة من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية للتأكد من استيفاء البيانات والشروط المحددة بالقرارات والتعاميم الصادرة بهذا الشأن والحفاظ على سرية البيانات الواردة.
  • مراقبة التزام وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية بالتعليمات الصادرة عن مجلس الوزراء والأجهزة الأمنية والتعاميم الصادرة عن هذه الوزارة فيما يتعلق بالجوانب الأمنية .
  • المشاركة في لجان الاعارات والتعاقدات الخاصة ببعض وحدات الجهاز الإداري للدولة .
  • إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالدائرة وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير عما تم انجازه ومعوقات التنفيذ -إن وجدت- .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.


دائرة أمن المعلومات الالكترونية

وتختص بالآتي:

  • إيجاد وتفعيل نظام لإدارة الأمن الالكتروني والسلامة المعلوماتية بالوزارة.
  • إعداد خطط التدقيق والتقييم الأمني على البرامج والشبكات والنظم ونشاطات المستخدمين ومتابعة تنفيذ التوصيات الخاصة بالحلول الأمنية المناسبة.
  • إيجاد ومراجعة السياسات والإجراءات الخاصة بأمن المعلومات الإلكترونية والسلامة المعلوماتية بما في ذلك أمن الوثائق ومتابعة تنفيذها.
  • المشاركة في إعداد ومراجعة خطط الطوارئ واستمرارية الأعمال.
  • متابعة الالتزام بالمعايير والسياسات المعتمدة في مجال أمن المعلومات الإلكترونية والسلامة المعلوماتية.
  • ضمان متابعة التحذيرات والإعلانات الأمنية الخاصة بالمخاطر والثغرات الأمنية الالكترونية.
  • التعامل مع الحوادث الأمنية للمعلومات الإلكترونية المعلوماتية والإبلاغ عنها.
  • تحليل المخاطر والتهديدات الإلكترونية ونطاق تأثيرها.
  • التنسيق بخصوص تحليل الأدلة الرقمية المرتبطة بالحوادث الأمنية.
  • التأكد من عدم إساءة استخدام الأجهزة والنظم والالتزام بتعليمات أمن وسلامة البيانات.
  • التنسيق بخصوص تنفيذ برامج التدريب والتوعية في مجال الأمن الإلكتروني والسلامة المعلوماتية الالكترونية.
  • رفع تقارير دورية إلى المسؤولين عن مؤشرات الأداء الرئيسية لأمن المعلومات الالكترونية والمخاطر والحوادث الأمنية المكتشفة.
  • إعداد وتنفيذ خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالدائرة، وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية عما تم إنجازه، ومعوقات التنفيذ إن وجدت.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

دائرة الوثائق

وتختص بالآتي:

  • إعداد نظام تصنيف الوثائق وجداول مدد استبقائها والأدوات الإجرائية اللازمة لإدارة الوثائق.
  • القيام بالأعمال المتعلقة بالبريد.
  • تقديم الدعم الفني للموظفين في عمليه تحويل الوثائق الجارية إلى مكان حفظ الوثائق الوسيطة.
  • إدارة الوثائق الوسيطة وإتاحتها للجهات المنشئة لها عند الطلب.
  • ترحيل المحفوظات إلى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.
  • إتلاف الوثائق التي انتهت المدة القانونية لحفظها وفق القواعد المقررة.
  • المشاركة في الفعاليات التي تنظمها الهيئات والمنظمات ذات العلاقة داخل البلاد وخارجها.
  • إعداد وتنفيذ خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالدائرة، وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية عما تم إنجازه، ومعوقات التنفيذ إن وجدت.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

وتمارس الدائرة اختصاصاتها من خلال الأقسام التالية:

قسم البريد

ويختص بالآتي:

  • تسجيل البريد الصادر والوارد الخاص بالوزارة وفقا للتسلسل العددي والزمني مع الأخذ بعين الاعتبار نظام تصنيف الوثائق المعتمد لدى الوزارة.
  • تسليم أصول البريد الوارد إلى التقسيمات المعنية بالوزارة وحفظ نسخ منه.
  •  توجيه نسخ من البريد الصادر إلى التقسيمات المعنية بالوزارة وحفظ نسخ منه.
  • مساعدة تقسيمات الوزارة في الحصول على نسخ من البريد الصادر أو البريد الوارد.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم تنظيم الوثائق

ويختص بالآتي:

  • إعداد الأدوات الإجرائية المتعلقة بإدارة الوثائق وخاصة منها نظام تصنيف الوثائق وجداول مدد استبقائها وأدله استرجاعها وذلك بالتنسيق مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.
  • مراجعه نظام التصنيف وجداول مدد استبقاء الوثائق كلما اقتضى الأمر ذلك.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم الحفظ

ويختص بالآتي:

  • إسداء المعونة الفنية إلى التقسيمات المعنية بالوزارة لتحويل وثائقها التي لم تعد جاريه الاستعمال إلى مكان حفظ الوثائق الوسيطة.
  • ترتيب الوثائق الوسيطة وحفظها وتنظيم الاطلاع عليها.
  • فرز الوثائق الوسيطة ثم ترحيلها إلى الهيئة أو إتلافها.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

دائرة خدمة المراجعين

وتختص بالآتي:

  • استقبال المراجعين واستلام وتسجيل طلباتهم وعرضها على الوزير لأخذ التوجيه بشأنها .
  • تزويد المراجعين بالمعلومات المطلوبة بشأن طلباتهم وإرشادهم إلى التقسيمات التنظيمية المختصة بالوزارة.
  • تصنيف طلبات المراجعين وتوجيههم إلى استيفاء المرفقات المطلوبة.
  • إنشاء سجل لقيد ما يتم تسليمه من طلبات وموضوعات خاصة بالمراجعين وإحالتها إلى المديريات والدوائر المختصة بالوزارة.
  • القيام بأعمال متابعة مختلف التقسيمات بالوزارة للمواضيع المقدمة من المواطنين لضمان عدم تأخرها.
  • إبلاغ مقدم الطلب بالإجراءات التي اتخذت حيال طلبه والنتيجة التي انتهت إليها.
  • رفع تقرير دوري إلى الوزير حول الموضوعات المتعلقة بالمراجعين وعمل جداول إحصائية لها بعد حصرها وفرزها وتصنيفها.
  • تحليل الطلبات لمعرفة اتجاهاتها ورفعها إلى الوزير بالمقترحات الواجب اتباعها.
  • إعداد وتنفيذ خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالدائرة وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

دائرة التواصل والإعلام  

وتختص بالآتي:

  • إعداد وتنفيذ الخطط الإعلامية السنوية لأنشطة وبرامج الوزارة ومشاركتها مع الجهـــــات المعنيـــة.
  • تقديم رؤيــة إعلاميــة شاملة وفق متطلبات الوزارة.
  • إدارة عناصــر ومكونات الهوية البصرية للوزارة.
  • إعداد وتصميم وتنفيذ المحتوى الإعلامي وفق الخطة الإعلامية.
  • صياغة وتحرير المحتوى النصي من البيانات الصحفية والمنشورات والمطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية وما تتطلبه من تدقيق لغوي وترجمة إعلامية.
  • إدارة المحتوى الإعلامي على الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للوزارة.
  • إعداد المحتوى الإعلامي المقروء والمرئي والمسموع الذي يصدر عن الوزارة والتنسيق بشأنه مع الجهات المعنية.
  • تنظيم الفعاليات الإعلامية التي تنفذها الوزارة بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
  • التنسيق مع الجهات المعنية من أجل التغطية الإعلامية للمؤتمرات والندوات والفعاليات التي تقيمها الوحدة، وإجراء المقابلات والأنشطة الصحفية والإعلامية التي ترغب المؤسسات الإعلامية في إجراءها.
  • إعداد وتنفيذ الحملات الإعلامية والحملات التسويقية وفق الخطط والبرامج السنوية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • رصد ومتابعة كل ما يتم نشره عن وزارة العمل في كافة وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وإعداد الردود المناسبة -إن تطلب الأمر-بالتنسيق مع التقسيمات المختصة في الوزارة.
  • التواصل وتعزيز العلاقة مع الكتاب والصحفيين والمؤسسات الإعلامية حول المواضيع التي يطرحونها من أجل توضيح الحقائق وتزويدهم بالمعلومات بما يخدم توجه الوزارة وأهدافها.
  • التنسيق مع المؤسسات المعنية في القضايا والموضوعات المشتركة لضمان توحيد الرسائل الإعلامية الحكومية، بما يتوافق مع الإجراءات الرسمية المعمول بها في هذا الشأن.
  • إبراز الدور الإعلامي وضمان جاهزيته في إدارة الأزمات التي تكون الوزارة طرفا فيها بالتنسيق مع التقسيمات الأخرى بالوزارة.
  • تفعيل وإدارة أنشطة التواصل الداخلي لتعزيز الولاء المؤسسي للموظفين.
  • أية مهام تسند للدائرة في نطاق الاختصاص.

وتمارس الدائرة اختصاصاتها من خلال الأقسام التالية:

قسم الإعلام

ويختص بالآتي:

  • صياغة وتحرير المحتوى النصي من البيانات الصحفية والمنشورات والمطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية وما تتطلبه من تدقيق لغوي وترجمة إعلامية.
  • تنظيم الفعاليات الإعلامية التي تنفذها الوزارة بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
  • التنسيق مع الجهات المعنية من أجل التغطية الإعلامية للمؤتمرات والندوات والفعاليات التي تقيمها الوزارة، وإجراء المقابلات والأنشطة الإعلامية التي ترغب المؤسسات الإعلامية في إجراءها.
  • التواصل وتعزيز العلاقة مع الكتاب والصحفيين والمؤسسات الإعلامية حول المواضيع التي يطرحونها من أجل توضيح الحقائق وتزويدهم بالمعلومات بما يخدم توجه الوزارة وأهدافها.
  • أية أعمال أخرى ضمن نطاق اختصاصاته.

قسم التواصل الرقمي

ويختص بالآتي:

  • إدارة المحتوى الإعلامي على الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للوزارة.
  • التنسيق مع أصحاب الحسابات الفاعلة في الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية ذات التأثير من أجل التغطية الإعلامية للمؤتمرات والندوات والفعاليات التي تقيمها الوزارة، وإجراء المقابلات والأنشطة الصحفية والإعلامية التي ترغب المؤسسات الإعلامية إجراءها.
  • التواصل وتعزيز العلاقة مع أصحاب الحسابات الفاعلة في الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية ذات التأثير حول المواضيع التي يطرحونها من أجل توضيح الحقائق وتزويدهم بالمعلومات بما يخدم توجه الوزارة وأهدافها.
  • أية أعمال أخرى ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم التواصل الاستراتيجي 

ويختص بالآتي:

  • إعداد وتنفيذ الخطط الإعلامية السنوية لأنشطة وبرامج الوزارة ومشاركتها مع الجهـــــات المعنيـــة.
  • تقديم رؤيــة إعلاميــة شاملة وفق متطلبات الوزارة.
  • إعداد وتنفيذ الحملات الإعلامية والحملات التسويقية وفق الخطط والبرامج السنوية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • التنسيق مع المؤسسات المعنية في القضايا والموضوعات المشتركة لضمان توحيد الرسائل الإعلامية الحكومية، بما يتوافق مع الإجراءات الرسمية المعمول بها في هذا الشأن.
  • إبراز الدور الإعلامي وضمان جاهزيته في إدارة الأزمات التي تكون الوزارة طرفا فيها بالتنسيق مع التقسيمات الأخرى بالوزارة.
  • تفعيل وإدارة أنشطة التواصل الداخلي لتعزيز الولاء المؤسسي للموظفين.
  • رصد ومتابعة كل ما يتم نشره عن الوزارة في كافة وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وإعداد الردود المناسبة - إن تطلب الأمر- بالتنسيق مع التقسيمات المختصة في الوزارة.
  • أية أعمال أخرى ضمن نطاق اختصاصاته.

 

 قسم المحتوى الإبداعي

ويختص بالآتي:

  • إدارة عناصر ومكونات الهوية البصرية للوزارة.
  • إعداد وتصميم وتنفيذ المحتوى الإعلامي وفق الخطة الإعلامية الذي يصدر عن الوزارة والتنسيق بشأنه مع الجهات المعنية.
  • صياغة وتحرير المحتوى النصي من البيانات الصحفية والمنشورات والمطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية وما تتطلبه من تدقيق لغوي وترجمة إعلامية.
  • أية أعمال أخرى ضمن نطاق اختصاصاته.

 

دائرة الشؤون القانونية

وتختص بالآتي:

  • المشاركة في إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح والأنظمة والقرارات وإجراء التعديلات اللازمة عليها.
  • مراجعة مشروعات القرارات والتعاميم، والعقود التي تكون الوزارة طرفاً فيها.
  • إبداء الرأي القانوني في الموضوعات التي تحال إليها من التقسيمات التنظيمية بالوزارة بما يتفق والتطبيق السليم لأحكام القوانين المعمول بها.
  • التحقيق مع الموظفين فيما ينسب إليهم من مخالفات بعد إحالتهم إليها من السلطة المختصة.
  • تولي أعمال أمانة سر مجلس المساءلة الإدارية وكذلك المجلس المركزي للمساءلة الإدارية.
  • تمثيل الوزارة أمام الجهات القضائية في الدعاوى باختلاف درجاتها وأنواعها ومتابعة تنفيذ أحكامها.
  • إعــداد وتنفيذ خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالدائرة وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.


 

وتمارس الدائرة اختصاصاتها من خلال الأقسام التالية:

قسم القضايا

ويختص بالآتي:

  • استلام وتسجيل التظلمات الواردة إلى القسم وإعداد لائحة الوقائع بشأنها.
  • دراسة التظلمات التي يقدمها ذوو الشأن ضد القرارات الصادرة من الجهات المختصة بالوزارة وإبداء الرأي القانوني بشأنها.
  • إعداد صحف الدعاوى المقامة من الوزارة واستلام صحف الدعاوى المرفوعة عليها وإعداد المذكرات والمستندات المتعلقة بها وإنشاء ملفات لها وقيدها في سجل خاص يعد لهذا الغرض ومتابعة سيرها أمام المحاكم وتقديم الدفاع اللازم فيها.
  • مخاطبة الجهات المعنية في شأن ما يقع من تعديات وتجاوزات على حقوق الوزارة وموظفيها أثناء العمل.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم متابعة تنفيذ الأحكام

ويختص بالآتي:

  • استلام صور الأحكام الصادرة في الدعاوى التي تكون الوزارة طرفاً فيها وقيدها في سجل خاص لذلك وفقاً لما إذا كانت لصالح الوزارة أو ضدها.
  • النظر في اتخاذ إجراءات الطعن على الأحكام الصادرة ضد الوزارة وتقديم الدفاع اللازم فيها.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الأحكام الصادرة لصالح الوزارة.
  • رفع التوصيات عن الدعاوى التي يمكن تركها في حالات الوصول لتسويات رضائية مع الأطراف ذات العلاقة.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم مراجعة القرارات والتعاميم والعقود

ويختص بالآتي:

  • مراجعة وإعداد مشروعات العقود التي تتعلق بأعمال الوزارة.
  • مراجعة شروط المناقصات والممارسات التي تطرحها الوزارة بالتنسيق مع التقسيمات المعنية قبل الإعلان عنها.
  • مراجعة وإعداد مشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ترى الوزارة توقيعها مع بعض الأطراف.
  • إعداد مشروعات القوانين واللوائح والتعاميم التي تخص عمل الوزارة بالتنسيق مع التقسيمات المعنية.
  • التنسيق مع الجهات المختصة بشأن مشروعات القوانين واللوائح والقرارات التي تتطلب إصدارها ونشرها في الجريدة الرسمية.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم الدراسات والبحوث القانونية

ويختص بالآتي:

  • إبداء الرأي في مقترحات تطوير القوانين والأنظمة المعمول بها بالتنسيق مع التقسيمات المعنية بالوزارة.
  • إبداء الرأي وتقديم الدعم الفني والقانوني في الموضوعات المعروضة على الوزير وإعداد الخطابات والمذكرات بشأنها.
  • التحقيق مع الموظفين فيما ينسب إليهم من مخالفات بعد إحالتهم إلى الدائرة من السلطة المختصة أو من تفوضه في ذلك.
  • اقتراح الإجراءات القانونية اللازمة بشأن نتيجة التحقيق مع الموظفين وعرضها على السلطة المختصة.
  • اقتراح وقف الموظف المحال إلى التحقيق عن العمل إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك.
  • مراجعة التقارير والدراسات الفنية المعروضة على الوزير وتحليلها وعرضها على الوزير لاتخاذ اللازم بشأنها.
  • مراجعة وإعداد البحوث والدراسات وأوراق العمل التي تشارك بها الوزارة في المنظمات والمؤتمرات والندوات المحلية والدولية من الناحية القانونية.
  • التنسيق مع التقسيمات المعنية بالوزارة فيما يتعلق بالموضوعات المحالة للقسم.
  • إنشاء سجل لقيد موضوعات الفتاوى التي تحال إلى القسم.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف الدائرة .
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

أقسـام الشؤون القانونية بالمحافظات

ويختص بالاتي:

  • متابعة قضايا الوزارة المرفوعة في المحاكم المختصة في النطاق الجغرافي التابع للمحافظة.
  • إعداد صحف الدعاوى المقامة من الوزارة والرد على الدعاوى المرفوعة عليها في المحاكم بالمحافظة وإنشاء ملفات لها وقيدها في سجل خاص يعد لهذا الغرض ومتابعة سيرها أمام المحاكم وتقديم الدفاع اللازم فيها.
  • استلام صور الأحكام الصادرة من المحاكم بالمحافظة في الدعاوى التي تكون الوزارة طرفاً فيها وقيدها في سجل خاص لذلك وفق ما إذا كانت لصالح الوزارة أو ضدها.
  • النظر في اتخاذ إجراءات الطعن على الأحكام الصادرة من المحاكم بالمحافظة ضد الوزارة وتقديم الدفاع اللازم فيها.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الأحكام الصادرة لصالح الوزارة للأحكام القضائية الصادرة من المحاكم بالمحافظة.
  • إبداء الرأي في المواضيع المحالة إليه من المديرية العامة أو الإدارة التي يعمل بها بعد التنسيق مع مدير الدائرة القانونية .
  • إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالقسم وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصه.