قطاع العمل

مكتب وكيل الوزارة للعمل

oman

ويختص بالاتي :

  • تنظيم كافة المكاتبات والتقارير التي ترد إلي المكتب من داخل الوزارة وخارجها وإعدادها للعرض على وكيل الوزارة وتنفيذ توجيهاته بشأنها.
  • التحضير والإعداد لأعمال الاجتماعات المتعلقة بالمجالس واللجان التي يرأسها أو يشارك في عضويتها وكيل الوزارة  و القيام بأعمال أمانة سرها وفقاً لتوجيهاته.
  • توفير البيانات والمعلومات التي تساعد وكيل الوزارة  على اتخاذ القرارات المناسبة بالتنسيق مع المديريات والدوائر المختصة بالوزارة.
  • القيام بأعمال حفظ الملفات والوثائق اللازمة لأعمال المكتب والمحافظة على سريتها وسلامتها.
  • تبليغ تعليمات وكيل الوزارة  إلى المسؤولين بالوزارة ومتابعه تنفيذها.
  • تنظيم المواعيد والمقابلات والاتصالات الخاصة بوكيل الوزارة.
  • متابعة الموضوعات المحالة من قبل وكيل الوزارة  إلى المديريات والدوائر المختصة بالوزارة ورفع تقارير بذلك.
  • إعداد تقارير متابعه عن سير مقابلات المواطنين بالمكتب واقتراح الحلول المناسبة لتفعيلها ورفعها للوكيل.
  • إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير عما تم انجازه ومعوقات التنفيذ -إن وجدت-.
  • القيام بأعمال النسخ والطباعة والتصوير الخاصة بأعمال مكتب وكيل الوزارة.
  • أية اختصاصات أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته. 

قسم التنسيق

ويختص بالاتي:

  • تنفيذ الخطط والبرامج التنظيمية بإتباع أساليب العمل الحديثة والمتفقة مع معايير الجودة في مجال التنسيق.
  • توفير البيانات والمعلومات التي تساعد وكيل الوزارة  على اتخاذ القرارات المناسبة بالتنسيق مع المديريات العامة والدوائر المختصة بالوزارة.
  • تقديم المقترحات وتحديد الآليات المناسبة لتنفيذ خطط وتطوير قدرات ومهارات موظفي القسم.
  • تطبيق أساليب الإدارة الحديثة في مجال التنسيق.
  • تنظيم كافة المواضيع والتقارير التي ترد إلى وكيل الوزارة  من داخل وخارج الوزارة وإعدادها للعرض عليه وتنفيذ توجيهاته بشأنها.
  • تنظيم أجندة المواعيد والمقابلات والاتصالات الخاصة بوكيل الوزارة  أو مكتبه, وإعداد ترتيبات استقبال الضيوف.
  • دراسة المعوقات التي تواجه تنفيذ أعمال القسم ومهامه, واقتراح الحلول المناسبة لها, ورفعها إلى مكتب وكيل الوزارة.
  • التنسيق مع الجهات المختلفة في شأن الإعداد والتنظيم للاجتماعات والمجالس واللجان التي يشارك فيها وكيل الوزارة.
  • إجراء الاتصالات مع الجهات الداخلية والخارجية اللازمة لانجاز العمل.
  • الإشراف على أعمال الطباعة والتصوير والنسخ الخاصة بمكتب وكيل الوزارة.
  • الإشراف والمراجعة على البريد (الوارد والصادر) الخاص بمكتب وكيل الوزارة.
  • إعداد تقارير دورية عن الأعمال المنجزة بالقسم.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف مكتب وكيل الوزارة.
  • أية مهام تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

قسم المتابعة

ويختص بالاتي:

  • متابعة تنفيذ الخطط والبرامج والنظم وذلك بإتباع أساليب العمل الحديثة المتفقة مع معايير الجودة في مجال المتابعة.
  • متابعة الموضوعات مع التقسيمات المختلفة بالوزارة, ورفع تقارير بشأنها.
  • تقديم المقترحات وتحديد الآليات المناسبة لتنفيذ خطط وتطوير قدرات ومهارات موظفي القسم.
  • إعداد الدراسات والبحوث والمراسلات المتعلقة بالمتابعة ورفعها إلى مكتب وكيل الوزارة.
  • دراسة المعوقات التي تواجه تنفيذ أعمال القسم ومهامه, واقتراح الحلول المناسبة لها, ورفعها إلى مكتب وكيل الوزارة.
  • متابعة تنفيذ التوجيهات الصادرة من وكيل الوزارة  إلى المديريات العامة والدوائر المختصة بالوزارة.
  • متابعة الإجراءات المتعلقة بإجراء الاتصالات مع الجهات الداخلية والخارجية لمتابعة الموضوعات اللازمة لانجاز العمل.
  • متابعة أعمال المجالس واللجان التي يرأسها وكيل الوزارة  أو يكون عضوا فيها والقرارات والتوصيات التي تصدر عنها وآليات تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • إخطار التقسيمات التنظيمية المختصة بالقرارات التي تصدر عن المجالس واللجان ومتابعة تنفيذها.
  • إعداد تقارير متابعة دورية عن الأعمال المنجزة بالقسم.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف مكتب وكيل الوزارة.
  • أية مهام تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

دائرة المبادرات الوظيفية

وتختص بالآتي :ـ

  • تشجيع مختلف الجهات بالقطاعين العام والخاص لتقديم المبادرات الوظيفية ودعم تنفيذها.
  • حصر برامج المبادرات الوظيفية المقدمة من مختلف الجهات المعنية  بالقطاعين العام والخاص ودراستها لموائمتها مع احتياجات سوق العمل.
  • وضع خطط تنفيذ برامج المبادرات الوظيفية بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة ومتابعتها.
  • ترشيح الباحثين عن العمل  الذين تتوفر فيهم المؤهلات والكفاءات التي تتناسب وبرامج المبادرات الوظيفية  المقدمة ومتابعة خطط توظيفهم.
  • وضع وتنفيذ برامج تأهيل الباحثين عن العمل اصحاب المؤهلات الغير  مطلوبة بسوق العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بتقديم المبادرات الوظيفية.
  • إعداد مؤشرات الأداء و التقارير الدورية عن تنفيذ المبادرات الوظيفية وتقييم نتائجها.
  • إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالدائرة وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير عما تم انجازه ومعوقات التنفيذ -إن وجدت-.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

     

    المكتب الفني

    ويختص بالآتي

  • إعداد الدراسات والبحوث بالمواضيع التي تحال إليه من وكيل الوزارة.
  • تقديم المقترحات لمختلف الأنشطة التابعة للوكيل.
  • إبداء الرأي في الدراسات والخطط والمشاريع والبرامج المختلفة التي تحال إليه من وكيل الوزارة.
  • متابعة المواضيع الفنية والإدارية التي يتم التوجيه بها من قبل وكيل الوزارة.
  • المشاركة في إعداد الدراسات والبحوث والتقارير الفنية والإدارية وأوراق العمل المقدمة في المؤتمرات الدولية والإقليمية.
  • المشاركة في الدراسات الخاصة بأوجه التعاون الدولي.
  • إعداد الدراسات للمواءمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل واقتراح الحلول بشأنها.
  • إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير عن ما تم إنجازه ومعوقات التنفيذ ـ إن وجدت ـ.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

     

    مكاتب العمل بالخارج

    وتختص بالآتي:

  • البحث في أسواق العمل بالخارج عن فرص عمل لتوظيف القوى العاملة العمانية لدى الأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاعين العام والخاص بالدول المعنيّة.
  • ترشيح المتقدمين من القوى لعاملة العمانيّة لشغل الوظائف المعلن عنها بالخارج ومتابعة توظيفهم واستحقاقاتهم.
  • اقتراح الإجراءات الخاصة بتعيين المتقدمين لشغل الوظائف بالخارج وتنفيذها بعد اعتمادها من الوزير.
  • اقتراح الإجراءات المتعلقة بإعداد وإدارة قاعدة بيانات خاصّة بالمتقدمين لفرص العمل بالخارج بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة بالوزارة.
  • التنسيق لعمل لقاءات بين الجهات المختصة بهذه الوزارة والأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاعين العام والخاص بالدول المعنيّة لإيجاد وظائف للمواطنين العمانيين.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة ندوات تعريفية بنظام العمل وعن الحماية التأمينية للعاملين بالأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاعين العام والخاص بالدول المعنيّة
  • إجراء لقاءات تعريفية دورية مع العمانيين العاملين بالخارج.
  • إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصه.

     

    دائــرة شؤون الوحــدات الأخــرى

    وتختص بالآتي:

  • توفير البيانات والمعلومات عن القوى العاملة بالجهات العسكرية والأمنية.
  • ترشيح الباحثين عن عمل بالجهات العسكرية والأمنية.
  • إعداد الإعلانات المتعلقة بالتوظيف والتجنيد بالجهات العسكرية والأمنية.
  • * أسماء القوى العاملة الذين تم تعيينهم بالجهات العسكرية والأمنية.
  • إعداد برنامج للتدريب من أجل الإحلال بالجهات العسكرية والأمنية.
  • تسجيل بيانات القوى العاملة الغير عمانية بالجهات العسكرية والأمنية وتحديثها, وتحصيل الرسوم المتعلقة بها.
  • إعداد التقارير السنوية في إطار أداء عمل الدائرة.
  • إعداد خطة عمل لأولويات العمل بالدائرة وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

      

    دائرة شؤون المحافظات

    وتختص بالآتي :

  • تلقي كافة المواضيع الواردة من المديريات العامة والإدارات ودوائر العمل بالمحافظات وإعداد مذكرات للعرض على وكيل الوزارة.
  • تحليل التقارير والمحاضر الواردة بأنشطة شؤون المحافظات والإدارات ودوائر العمل وتلخيصها وتقييم نتائجها ورفع التوصيات بشأنها.
  • إعداد المذكرات حول توجيهات وكيل الوزارة  في كافة المواضيع المعروضة ومخاطبة المديريات العامة وإدارات ودوائر العمل بالمحافظات في شأنها.
  • التنسيق مع كافة الوحدات ذات الصلة بأعمال الوزارة لتسهيل الإجراءات المتعلقة بأعمال المديريات العامة وإدارات ودوائر العمل بالمحافظات.
  • دراسة الصعوبات التي تواجه أداء المديريات العامة وإدارات ودوائر العمل بالمحافظات واقتراح الحلول المناسبة لها.
  • متابعة تنفيذ توجيهات وكيل الوزارة فيما يتعلق بأعمال المديريات العامة وإدارات ودوائر العمل بالمحافظات.
  • إعداد المقترحات اللازمة لتطوير العمل بالمديريات  العامة وإدارات ودوائر العمل بالمحافظات بالتنسيق مع المعنيين.
  • المتابعة الميدانية لقطاع العمل بالمديريات العامة وإدارات ودوائر العمل بالمحافظات.
  • تولي مســـؤولية التنســـيق أثناء زيارات المسئولين للإدارات بالمحافظات.
  • توجــــيه البـريد الصادر والوارد إلى الجهات المعنية بالوزارة والمتـــابعة الإدارية.
  • التنســـيق مع الدوائــــــر وإدارات العمل بالمحـافظات في شأن الاجتماعات المشتركة.
  • إعداد خطة عمل لأولويات العمل بالدائرة وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

    مركز خدمات المستثمرين والمنشآت المتميزة

    ويختص بالآتي :

  • دراسة طلبات مؤسسات القطاع الخاص للحصول على بطاقة معاملة المؤسسات المجيدة وعرضها على اللجنة المختصة بعد التحقق من توفر الشروط اللازمة لمنحها.
  • تلقي وتحليل الاحتياجات الوظيفية من القوى العاملة غير العمانية المقدمة من قبل المؤسسات الحاصلة على بطاقة المعاملة المجيدة ومن قبل المؤسسات المسجلة لدى الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومن قبل المؤسسات الحاصلة على الاتفاقيات الحكومية والتحقق من استيفائها للشروط والإجراءات المقررة.
  • دراسة وتحليل الاحتياجات الوظيفية المؤقتة من القوى العاملة غير العمانية المقدمة من جميع المؤسسات العاملة في القطاع الخاص.
  • اعتماد طلبات تسجيل وتجديد وتعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية بعد استيفائها للشروط المقررة.
  •  اعتماد عقود العمل للقوى العاملة غير العمانية لدى المؤسسات الحاصلة على المعاملة المجيدة.
  • عمل حملات توعوية للمؤسسات في القطاع الخاص لتشجيعها للانضمام إلى المؤسسات المجيدة وذلك باستيفاء الاشتراطات والمعايير المعدة لذلك.
  • اعتماد طلبات تسجيل وتجديد وتعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية التي تم استقدامها على مشاريع حكومية بعد استيفائها للشروط المقررة.
  • متابعة وتسجيل الاتفاقيات الحكومية مع مؤسسات القطاع الخاص.
  • دارسة واعتماد طلبات إصدار تصاريح العمل للمستثمرين بعد استيفائها للشروط والإجراءات المقررة.
  • اعتماد طلبات تسجيل وتجديد وتعديل بيانات المستثمرين بعد استيفائها للشروط المقررة.
  • إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمركز وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.